Copy
النشرة 10 - الإثنين - 14 مارس 2022

"المرأة في إكسبو"

في أكتوبر الماضي انطلق معرض اكسبو ٢٠٢٠ دبي، مذهلًا العالم بكل ما يقدمه إلى نهاية مارس الحالي، كالكثير من النجاحات .. خلف هذا النجاح لابد أن تكون سيدة.
نتعرف سويًا عليها وعلى قصص النساء في هذا المعرض العالمي.
                                                                كل الحب،
                                                                  بلقيس
ريم الهاشمي.. المرأة التي جلبت الإكسبو إلى الإمارات
وُلدت ريم إبراهيم الهاشمي في الإمارات عام 1978م، وتلقت تعليمها الأساسي بها، ثم حصلت على بكالوريوس العلاقات الدولية واللغة الفرنسية معًا من جامعة تافتس عام 1999م، وعملت في سفارة الإمارات في واشنطن لمدة عامين، ثم نالت درجة الماجستير من جامعة هارفارد عام 2002م.

تم تعيينها في السلك الدبلوماسي بدرجة وزير مفوّض من الدرجة الأولى عام 2007م، وحصلت على لقب أول سفيرة في دولة الإمارات، عندما أصبحت مساعدة لوزير الخارجية للشؤون الاقتصادية.

وفي عام 2008م وصلت إلى منصب وزير الدولة وكان عمرها 29 عامًا فقط.

كان انضمام معالي ريم الهاشمي للحكومة إضافة قوية لها، ولعبت دورًا مميزًا في عدد من القضايا الخارجية لدولة الإمارات، أهمها استضافة اكسبو دبي 2020، وعُينت المدير العام للجنة التنفيذية لاكسبو.

تقول الهاشمي: "فوز دولة الإمارات باستضافة اكسبو 2020 هو شهادة دولية لمكانة دولة الإمارات في المجتمع الدولي".
صفية الشحي.. صوت إكسبو دبي ٢٠٢٠ (حوار)
كان فريق بلقيس على موعد مع صفية الشحي، صاحبة صوت إكسبو دبي، للوقوف أمام استعداداتها لتلك المهمة، والتحديات التي واجهتها، والحديث عن المرأة في إكسبو:

كيف كانت استعداداتك لأن تصبحي صوت اكسبو؟

أنا معلقة صوتية محترفة أعمل في هذا المجال منذ عام 2008، لكن ما كان هو جديد أن أنقل صوتي إلى المستوى العالمي، بدأت التدريب منذ عام 2019. وبدأت إلى جانب تطوير أدائي الصوتي، تطوير الأداء اللغوي لأن اللغة الإنجليزية ليست لغتي الأولى.

ماذا يعني لك أن يكون صوت اكسبو هو صوت امراة إماراتية؟

لا أدري، ولكن بالنسبة لي إنها دلالة ثقة ودلالة مسؤولية، وربما ما يحتويه الصوت النسائي من دفء ومن ضيافة ومن لطف، وربما كان هذا جزء من نسيج التواصل الذي أراد الحدث أن يقدمه للعالم.

كيف ركز اكسبو دبي على المرأة؟

حدث إكسبو دبي هو حدث للعالم كله، لم يتجاهل نساءًا أو رجالًا أو أطفالًا، أو ذوي الاحتياجات الخاصة، ولكن كان هناك اعتزازًا كبيرًا بالمرأة، وهناك أجنحة تم إفرادها فقط خدمة لتاريخ المرأة. كذلك من المسائل الجميلة جدا أن يكون القائم على هذا الحدث في المقام الأول امرأة، وهي معالي الوزيرة ريم الهاشمي.

ما هو انطباعك عن تنظيم اكسبو 2020 كحدث استثنائي بعد مرحلة التعافي من جائحة كورونا؟

كان بإمكان القائمين على حدث إكسبو أن يقوموا بتأجيله، لكن الإمارات دائما ما تحول التحدي إلى فرصة، وهذا ليس بشيء غريب بالنسبة لنا كإماراتيين. وإكسبو 2020 جاء كدلالة على أنه رغم التحديات.. يبقى الإنسان أولا.

ما هي التحديات التي واجهتك في هذه المهمة كونها على مدى ستة أشهر كمعلقة صوتية وأم لديها واجبات أسرية واجتماعية؟

عندما تم إختياري لهذا المشروع كنت أعلم بالضرورة أنه سيكون هناك أوقات كثيرة مطلوب مني أن أسجل أحيانا ًرسائل طارئة أو مفاجئة، وهو ما جعلني مستعدة نفسيًا ومعرفيًا وصوتيًا في أي وقت. أبنائي يدركون أن أمهم تعمل في مجال به الكثير من التحديات، والآن درجة تفهمهم أصبحت عالية خصوصاً بعدما زاروا إكسبو وسمعوا صوتي.
ـــــــ جناح المرأة في إكسبو ــــــــ
بشعار"إزدهارُ المرأة إزدهارٌ للبشرية"، تبدأ جولتنا في جناح المرأة في اكسبو دبي 2020، الذي يوثق جهود المرأة منذ بداية التاريخ، فقبل الدخول لبوابة "المرأة تنير الدرب" لابد من قراءة النص المكتوب على إحدى الجدران -كشرط لفتح البوابة- بأن أقدم جامعة في العالم أُسست على يد امرأة مسلمة من المغرب.

يقع هذا الجناح في منطقة الاستدامة، وقد تم افتتاحه بالتعاون مع كارتييه في 1 أكتوبر 2021 .

تطالعنا العديد من الإحصائيات على جدران الجناح التي تخص المرأة، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
متدثرات بالتراث.. في إكسبو دبي
في خطوةٍ لربط التراث بالحاضر، وتخليدًا لمآثر الأمهات السابقات اللاتي وضعن حجر الأساس في طريق هذا الجيل؛ نظّمت مبادرة زَيّ غير الربحية ومُؤسِستها دكتورة ريم طارق المتولي - الحاصلة على الدكتوراه في الفنون الإسلامية والآثار- معرض "مُتدثِّرات بالتراث" في جناح المرأة باكسبو دبي 2020.

تم إنشاء المبادرة عام 2019، وهي تتويجًا لشغفها بالتراث لفهم التطوّر الثقافي العربي والإسلامي؛ وتهدف لجمع وحفظ القطع التقليدية من الملابس والحُليّ الإماراتي، والعربيّ أيضًا.

شاركت في معرض "مُتدثِّرات بالتراث" عشرون رائدة إماراتية في مجالات مختلفة، وارتدت كل منهنَّ زيًا إماراتيًا من مجموعة زَيّ المتحفية، والتُقطت الصور الفوتوغرافية لهنَّ في مواقع عملهنَّ. شهد المعرض إقبالا عربيًا  وعالميًا، فالجمهور العربي فخورٌ بإنجازات نسائه، ونظيره الغربي متعطشٌ لمعرفة المزيد عن المرأة العربية والمسلمة، وقد نجح الجناح والمعرض في تقديم ذلك.

الجدير بالذكر أنَّ دكتورة ريم كانت من القائمات على جناح المرأة، منذ أن كان فكرة حتى خرج ملائمًا لمستوى الحدث وراصدًا لمسيرة المرأة محليًا وعالميًا.
ندعوك لحضور فعالية منصة بلقيس في جناح الشباب في اكسبو٢٠٢٠
التفاصيل هنا
 قام بإعداد هذا العدد: نسمة الهواري، أسما أبوالمعالي، هويدا عبدالعزيز، عزيزة ملحان، مها صلاح الدين، وبلقيس باسلوم.
أعجبك العدد؟
غردي هذا العدد غردي هذا العدد
ارسليه لصديقتك ارسليه لصديقتك
سجلي هنا للحصول على نشراتنا البريدية
Twitter
Link
Website
Copyright © *2022* * Balqees For her *, All rights reserved.




Want to change how you receive these emails?
You can update your preferences or unsubscribe from this list.

 






This email was sent to <<Email Address>>
why did I get this?    unsubscribe from this list    update subscription preferences
Balqees for her · ahmed · alhamra · jeddah 23 · Saudi Arabia

Email Marketing Powered by Mailchimp